300 زائر يتابعون أفلاماً وثائقية عن الحج في المتحف البريطاني

300 زائر يتابعون أفلاماً وثائقية عن الحج في المتحف البريطاني

التعليم السعودي : تابع حوالي ثلاثمائة زائر على مدى ثلاث ساعات ونصف عرض خمسة أفلام ضمن فعاليات معرض “الحج .. رحلة إلى قلب الإسلام”، مساء أول أمس السبت في المتحف البريطاني. وعرض أحد الأفلام الخمسة رحلة الحج التي قام بها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، رحمه الله ، بأداء فريضة الحج في الثلاثينيات من القرن الماضي. ويعد الفيلم من أوائل الأفلام الموثقة عن رحلة الحج التي قام بها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن رحمه الله وقدم معلومات ثرية عن رحلة الحج خلال عهد المؤسس والفيلم من مقتنيات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة.

– ووفقاً لما نشرته ” الرياض ” اليوم – فقد أبرزت الأفلام الخمسة التي تم تصويرها في الأعوام 1955 و 1928 و 1964 و 1930 و 1938 مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والتغييرات الكبيرة التي حدثت على مر السنوات من أجل العناية بالأماكن المقدسة والحجاج والمعتمرين. وأشارت الأفلام إلى ضخامة مدينة حجاج البحر ومدينة حجاج الجو في جدة المخصصتين لاستقبال الحجاج ومساعدتهم عند وصولهم إلى المملكة وعملية تنظيمهم ضمن حملات الحج المعنية بهم. وصورت الأفلام الحجاج وهم يستعدون لأداء فريضة الركن الخامس من أركان الإسلام من بلدانهم الأصلية مثل ماليزيا، كما صورت رحلة الحجاج من مختلف بلدان العالم سواء على البواخر أو الجمال أو سيرا على الأقدام إلى العصر الحديث حيث يسافر الحجاج على متن الطائرات والسيارات.

كما تناولت الأفلام تاريخ مكة المكرمة والمسجد الحرام والمشاعر المقدسة والمسجد النبوي ومسجد قباء في المدينة المنورة. وصاحب الأفلام أصوات الحجيج وهم يكبرون الله عز وجل بالإضافة إلى أصوات الآذان من المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة. وفي نهاية عرض الأفلام الخمسة أجاب الباحث الدكتور جون سلايت من طاقم المتحف البريطاني وأوفيدوا سالازار، منتج أحد الأفلام الخمسة، على أسئلة الحضور وغالبيتهم من البريطانيين والغربيين التي تركزت على معرفة مختلف الجوانب المحيطة بفريضة الحج بشكل خاص وبالإسلام عموماً.


التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)