300 مليون ريال لمشاريع وقفية في جامعة الملك فيصل

300 مليون ريال لمشاريع وقفية في جامعة الملك فيصل

التعليم السعودي – متابعات : كشف مدير جامعة الملك فيصل بالاحساء د. محمد بن عبدالعزيز العوهلي عن مضي الجامعة في إنشاء مشاريع وقفية تقدر قيمتها الإجمالية بما يصل إلى 300 مليون ريال.

جاء ذلك في محاضرة قدمها أمس الأول بأحمدية المبارك حملت عنوان (الشراكة الفاعلة بين الجامعة والمجتمع)، وقدمها د. نايف آل الشيخ مبارك، بحضور لفيف من المثقفين والأكاديميين ورجالات ووجهاء المجتمع في محافظة الأحساء، لافتا في حديثه إلى أن هنالك الكثير من رجال الأعمال الذين كان لهم دور كبير وفاعل في دعم العديد من البحوث العملية، معددا منهم عبدالعزيز العفالق، الذي دعم كرسيا لدراسة تاريخ الأحساء جيولوجياً منذ وصول الإنسان لأرض الأحساء، وعبدالعزيز الموسى لدعمه كرسيا يتعلق بالمزارعين، ومحمد العمران لتكفله بإنشاء كرسي مختص بأمراض الدم الوراثية.

وأكد في المحاضرة أن ‏الشراكة المجتمعية تمثل أحد الاركان الثلاثة من وظائف الجامعة، وقد تكون هي الوظيفة المظلومة مقارنة مع وظيفتي التعليم والبحث العلمي.

وقال: عندما كان الدعم الحكومي في المجتمع الغربي يتضاءل، كان الدعم المجتمعي في المملكة يتزايد بكثير عن الدول الأجنبية ويتم دعم الأبحاث العلمية بنسبة 80% من المجتمع، ما يعزز التنافس بين أعضاء هيئة التدريس، ناهيك عن دعم الجامعة للطلاب، حيث نعمل على أن يلحق كل طالب وطالبة بثلاثة أجنحة هي: الجناح المعرفي والجناح التدريبي والجناح المهني، بالاضافة إلى توفير البيئة للطلاب من خلال المكتبة، والجامعة لها مبادرة بفتح معرض كتاب سنوي في الأحساء ودعوة دور النشر العالمية والمحلية.

وأضاف، في حديثه بالأمسية، أن الجامعة تحرص على تكثيف رغبة الطلب لخريجيها في الحصول على تصنيف عالمي، وقبل التصنيف العالمي تركز الجامعة على الحصول على الاعتمادات الأكاديمية ورفع الجودة وما بعدها يأتي تلقائياً.

وبين مدير الجامعة أن للمجتمع، بقطاعاته الثلاثة (الحكومي والخاص والخيري)، دورا كبيرا في

العمل، ومن هنا كانت الاستفادة من الشراكة المجتمعية مع الجامعة من أجل تعزيز مفهوم المواءمة بين الجامعة وسوق العمل والتي أجدها في الواقع يتخللها بعض النقص، فالجامعة عليها دور كبير جدا لرفع معايير البذل والعطاء، وكلما دربنا خريجينا على قاعدة صلبة ستخدمهم على المدى البعيد وفقاً لصحيفة اليوم.

5abcb5a103f0882b06be8290245b5740

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)