4 أشهر شرط ضم الدارس على حسابه الخاص للبعثة

4 أشهر شرط ضم الدارس على حسابه الخاص للبعثة

التعليم السعودي : أكد مساعد الملحق الثقافي للشؤون الأكاديمية والتعليمية في أمريكا الدكتور محمد العمر، أن إمضاء الطالب الدارس على حسابه الخاص أربعة أشهر شرط لضمه للابتعاث، مشيراً إلى أن هذه الفترة يتبين من خلالها ما إذا كان مجداً في دراسته من خلافه، مؤكداً أن ضم الطالب للابتعاث من صلاحيات الوزارة. وبين خلال اللقاء المفتوح مع المبتعثين الذي نظمه النادي السعودي بريتشموند ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، أن رفع مكافأة الحضانة قد درس ورفع للجهات المختصة، مثمناً للقيادة رفع مكافأة الزوجة التي سوف تصرف بعد إقرار اللوائح المنظمة لذلك.

وناشد العمر المبتعثين في الولايات المتحدة الأمريكية عامة وريتشموند خاصة تمثيل المملكة خير تمثيل كونهم سفراء لدينهم ووطنهم.

وكان العمر قد استهل زيارته بافتتاح المعرض المصاحب الذي ضم إنجازات المبتعثين من الأبحاث العلمية.

من جهته أكد رئيس النادي السعودي في ريتشموند طالب الدكتوراة المبتعث تركي المقيطيب، على أهمية مثل هذه اللقاءات للطلاب.

من جهته أثنى نائب مدير التخطيط الاستراتيجي بجامعة فرجينيا كومنولث الأستاذ لوك شل سايز، على العلاقة الطيبة بين الجانبين وأشاد بالطالب السعودي.

وأوضح العمر أن الملحقية وقعت 180 اتفاقية مع الجامعات الأمريكية تقدم لها هذا العام 200 طبيب تم قبول 84 طبيباً منهم، مؤكداً أن الملحقية تدفع رسوم الجامعات للمبتعثين مهما كانت بلا تردد.

وعلق على مطالب المبتعثين حول موضوع حضانة الأطفال وقال «إن الملحقية رفعت بذلك للجهات المختصة» وعن مكافآت النشر العلمي للمبتعثين قال «إنها تصرف للطالب بالنسبة، حسب أعداد المشاركين معه بالبحث المنشور».

وحول طلب أحد المبتعثين توفير مشرف مستقل لكل طالب متفوق قال «هذا غير ممكن». وأكد على المبتعثين عدم تكبد عناء السفر للملحقية فكل الخدمات تقدم إلكترونيا ولا تتطلب حضور الطالب للملحقية.

وعن المطالبة بزيادة المكافآت قال: نحن لا نملك ذلك وندعو الجميع للتكيف مع أنفسهم وفق ما يصرف لهم من مكافأة، مطالباً طلاب الدراسات العليا المتقدمين للقبول بالحرص على الزي الرسمي واللائق.

وطالب المبتعثين والمبتعثات بضرورة اختبار الايلتس والجيمات والجي ار اي منذ وقت مبكر من مرحلة اللغة، مبدياً استغرابه من تأخير المبتعث لهذه الاختبارات حتى آخر فترة البعثة، مشيراً إلى أن الملحقية لا تعوض الطالب المفرط في الاختبار سواء بغياب أو غيره وشدد على ضرورة ان يستفيد الطالب من جميع الامكانيات المتاحة له لسرعة اكتساب اللغة الانجليزية فالمعهد لا يقدم الا قرابة 30% والبقية تعتمد على جهد الطالب مبديا أسفه من أن قرابة 90% من الطلاب يهتمون بحل الواجبات فقط، فيما أكد في رده على إحدى المداخلات من ان اختبارات الجمات والج ار اي صعبة والملحقية توفر للطالب كل الفرصة لاجتيازها.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)