40 طالبة من جامعة الأمير سطام يوافقن على التبرع بالأعضاء

40 طالبة من جامعة الأمير سطام يوافقن على التبرع بالأعضاء

التعليم السعودي : أصدرت الجمعية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء في المنطقة الشرقية (إيثار) 40 بطاقة تبرع بالأعضاء لعدد من طالبات وهيئة التدريس في كلية العلوم والدراسات الإنسانية في جامعة الأمير سطام في الخرج، ضمن برنامجها التعريفي بأنشطتها وأهدافها والتعريف برسالتها في نشر ثقافة التبرع بالأعضاء للشريحة المستهدفة من الطلاب وطالبات المدارس والجامعات في المملكة.

وعرضت الجمعية خلال فعالية بهذه المناسبة فيلماً وثائقياً عن حملة «خلونا نحييها»؛ لتسليط الضوء على أهمية التبرع بالأعضاء. وأشادت وكيلة الكلية الدكتورة بشرى الحماد بمشاركة الجمعية في تفعيل هذا النشاط، مؤكدة أهميته من نشر ثقافة التبرع من الناحية الإنسانية. فيما ألقت الخبيرة خديجة منصور بيان حول موقف الشرع من التبرع بالأعضاء والفوائد الاجتماعية له. كما تم الرد على استفسارات الحضور وتوزيع الكتيبات والمنشورات الخاصة بالجمعية.

وأكدت نائبة رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتورة حنان الغامدي أن «مركز التبرع بالدم الذي أنشأته الجمعية بالتعاون مع الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية في مجمع الراشد بالخبر، يأتي كواجب نحمله على عاتقنا للحصول على الكميات اللازمة من الدم، إذ يعد الأول من نوعه على مستوى المملكة ودول الخليج لخدمة الراغبين في التبرع». وأضافت: «المركز سجل خلال أقل من شهر من افتتاحه 238 حالة تبرع بالدم، وأسهم في تزويد مختبرات الدم بالمنطقة الشرقية بكميات تتجاوز 119 لتراً، بفضل التجهيزات التي وفرها المركز؛ لتيسير عملية التبرع». مشيرة إلى عزم الجمعية التوسع في افتتاح مراكز مشابهة في المجمعات التجارية بمحافظات المنطقة الشرقية. من جانبه، أوضح رئيس لجنة التبرع بالدم في الجمعية عبدالله الحربي أن المركز يحوي أربعة أسرة، ويعمل به طبيب و3 ثلاثة أخصائيي مختبر، وأربعة فنيي مختبر وتمريض. وأشار إلى أنه يقع على مساحة 85 متراً مربعاً في مجمع الراشد في الخبر (بوابة 4) ومكون من قسم استقبال المتبرعين، وصالة للانتظار، إضافة إلى غرفة لعمل الفحوص الأولية للمتبرع، وغرفة تحوي ثلاجة لحفظ الدم، وصالة رئيسة للتبرع، ومستودع للتخزين، وأجهزة لقياس الضغط، ومعرفة نسبة الهيموجلوبين، وتحريك كيس الدم لمنعه من التجلط، ويعمل طوال أيام الأسبوع» وفقاً لصحيفة الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)