40 موهوباً بجامعة الملك عبدالعزيز يزورون معمل الفيزياء بكلية العلوم

40 موهوباً بجامعة الملك عبدالعزيز يزورون معمل الفيزياء بكلية العلوم

التعليم السعودي :زار 40 موهوباً مشاركاً في برنامج موهبة الصيفي 2014م الذي تنظمه جامعة الملك عبدالعزيز ممثلة بعمادة شؤون الطلاب بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهبة والإبداع (موهبة)، اليوم، معمل قسم الفيزياء بكلية العلوم بالجامعة .
واستمع الزوار لشرح مفصل مع تطبيق عملي من الدكتور علي بن محمد عبدالدايم أستاذ بقسم الفيزياء بكلية العلوم بالجامعة عن بعض الظواهر الفيزيائية وإمكانية تطبيقها على أرض الواقع واستخدامها لعمل بعض الابتكارات، فضلا عن استخدام أشياء بسيطة من البيئة في تصميم تجارب فيزيائية، والاستفادة من التقنية الرقمية في إجراء بعض التجارب الفيزيائية.
وشاهد الموهوبون تطبيقاً عملياً لابتكارات “السخان الحثي” الذي يقوم بتسخين الفلزات وبدون تلامس مع مصدر الحرارة بحيث توصل درجة الحرارة إلى 1500 درجة مؤوية، وابتكار “إنذار الحريق غير التقليدي” الذي يعتمد على درجة الحرارة، و”تجربة لتميز الأنواع المختلفة من حديد التسليح” حيث يقوم بأخذ البصمة المغناطيسية لكل نوع من أنواع الحديد وعن طريقها يمكن تمييز المواصفات الفنية للحديد المستعمل في تصنيع الآلات.
كما تم عرض تجارب فيزيائية سابقة وهي التجربة التي تربط الكهربائية بالمغناطيسية إذ تعد من أهم التجارب في تاريخ علم الفيزياء، وتجربة يستخدم فيها الحث المغناطيسي في إنتاج محرك كهربائي يصنع بأيدي الطلاب.
وأوضح رئيس برنامج موهبة الصيفي 2014م بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور مسعود بن محمد القحطاني، أن البرنامج ينظم العديد من الزيارات التي تثري الطلاب الموهوبين، وتسهم في توسيع مداركهم العلمية والفكرية، وتكسبهم القدرة على تصور المستقبل ورسمه من خلال ما يتم تقديمه لهم في العشرين يوماً التي سيقضيها الموهوبين بجامعة الملك عبدالعزيز.
وأشار إلى أن البرنامج يهدف إلى ترجمة رسالة الموهبة والإبداع وتنميتها وتطويرها من أجل اعداد اجيال متمكنة وقادرة على خدمة وطنهم في تخصصات علمية يحتاجها المجتمع.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)