5 جامعات تؤهل 71 طالبة لقيادة المناصب مستقبلا

5 جامعات تؤهل 71 طالبة لقيادة المناصب مستقبلا

التعليم السعودي – متابعات : احتفلت 5 جامعات سعودية وهي «الملك عبد العزيز، ودار الحكمة، وعفت، والأعمال والتكنولوجيا، وكلية جدة العالمية»، بتخريج 71 طالبة خضعن للتدريب على برنامج القيادة العالمي (International Leadership Programme)، وذلك خلال الفصلين الدراسيين (1439 -1440) بمعدل 8 أسابيع لكل فصل، والمنفذ من قبل مجتمع القيادات الشابة YLC.
وجاء الحفل الذي عقد أول من أمس بحضور عمداء وعميدات شؤون الطلاب والطالبات والجامعات المشاركة وضيوف يمثلون مختلف القطاعات الحكومية والخاصة المعنية بالمسؤولية الاجتماعية.
وأشارت عميدة شؤون الطالبات بجامعة عفت الدكتورة ملاك أبونار، أن انخراط الطالبات في برنامج القيادة العالمي ILP، يهدف إلى دعم، وتمكين، وتأهيل القيادات السعودية الشابة لتتبوأ المناصب والمواقع القيادية المهمة خلال السنوات المقبلة، امتدادا لرؤية 2030 الطموحة.

مفاهيم المواطنة العالمية
أوضح المدرب والمشرف العام على مجتمع القيادات الشابة YLC الدكتور حسين الغامدي، أن برنامج القيادة العالمي ILP ركز على إيصال مفاهيم «المواطنة العالمية» للطالبات، عبر ربط مشاريع تخرجهن (مجموعات عمل) بأهداف الأمم المتحدة الإنمائية المستدامة الـ17 «2017 – 2030»، التي أعلن عنها يناير 2016 بإجماع 193 دولة – من بينها السعودية – وتتناول ثلاثة أبعاد تنموية «اجتماعية، واقتصادية، وبيئية».
فيما بلغ عدد مشاريع تخرج «مجموعات عمل» الطالبات المشاركات في برنامج القيادة العالمي 17 مشروعا تم تطبيقها على الواقع الميداني، استفاد منها قرابة 10 آلاف شخص، كما تم تكريم أفضل 3 مشاريع بناء على معايير لجنة التحكيم المتخصصة في المبادرات المجتمعية.

4 برامج فرعية
بين الغامدي أنه تم توزيع الطالبات المشاركات على مدار فصلين دراسيين (شهرين لكل فصل)، وتدريبهن على عدة برامج فرعية، الأول «قوانين النمو الشخصي» وهو أحد برامج جون سي ماكسويل (John C. Maxwell) خبير القيادة العالمية، ويهدف إلى تحفيزهن بالمهارات الشخصية المؤثرة، والثاني «القيادة الشاملة»، وهو مفهوم وأداة لتقييم فعالية الشخصية من خلال مجالات الحياة الثمانية «المالي، المهني، العلمي، الأسري، الاجتماعي، الشخصي، الصحي، الروحي».
فيما البرنامج الثالث المقدم للطالبات يتمثل في قوة الإنجاز، وهو وسيلة تحفيزية تساعدهم على وضع أهداف يسعين لتحقيقها خلال أسبوع لتحسين جانب أو مجموعة من جوانب مجالات الحياة الثمانية، بالإضافة إلى«مشروع التخرج» وفقاً لصحيفة الوطن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)