5 مسارات لتطوير 120 موهوباً في «الشرقية»

5 مسارات لتطوير 120 موهوباً في «الشرقية»

التعليم السعودي : حدد برنامج موهبة الإثرائي الصيفي لعام 2016 الذي تستضيفه مدارس منارات الشرقية في الخبر، ضمن البرامج المحلية غير التفرغية التي تطلقها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله «موهبة» لـ 120 طالباً موهوباً، عديداً من طرق التميز والإبداع وتنمية الموهبة لدى المشاركين، وذلك بمنحهم جرعات وافية في تعلم وحدة الأرقام وخصائص الأعداد واستخدام التمثيل العددي في تفسير ظواهر الطبيعة ومعرفة الوقت والمسافة ودرجة الحرارة وفي وحدة الإحساس والإدراك.
ويضم البرنامج خمس وحدات أو مسارات هي «الإحساس والإدراك، والروبوت، والاختراعات، والعلوم والهندسة، والأرقام».
كما يقوم الموهوبون خلال البرنامج بتشريح بعض أعضاء الحواس كما يتعرفون على أنواع الخلايا المكونة للجهاز الحسي ويجدون إجابات للأسئلة المتعلقة بالحس والإدراك والدماغ.
أما في وحدة الاختراعات فيقوم الطلاب بتفكيك وتركيب الأجهزة البسيطة للتعرف على آلية عملها والتوصل إلى اختراعات جديدة باستخدام أدوات منزلية بسيطة، كما يتعودون على تنظيم مجموعات لابتكار اختراعات بسيطة وتطوير وحدة الروبوت والتعرف على مبادئ علم الحاسوب وقواعد التحكم والمخططات الانسيابية والهندسة الميكانيكية، كما يقوم الطلاب ببناء الروبوتات وبرمجتها واختبارها.
وتساعد وحدة العلوم والهندسة، الطلاب على اكتشاف المفاهيم الفيزيائية والهندسية والتعرف على مبادئ الميكانيكا والكهرباء والمغناطيسية من خلال المشاركة في الأنشطة العملية التطبيقية والمشاريع التي تعززها النقاشات الصفية والتدريبات.
كما يتضمن البرنامج رحلات علمية تثقيفية لمختبر فاب لاب في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران، ومركز الأمير سلطان للعلوم والتقنية في الخبر «سايتك».
وتنتهج برامج موهبة التنوع الأسلوبي في التدريس وتقديم النشاطات العلمية المتخصصة في المجالات الطبية والهندسية والعلوم والرياضيات وتقنية المعلومات وريادة الأعمال بما يتلاءم مع احتياجات الطلبة المتميزين التي تنمي مهارات نوعية متقدمة في البحث والتقصي واتخاذ القرار، وحل المشكلات، والتفكير الإبداعي والناقد، والقيادة، كما يتخللها عدد من الأنشطة الترويحية والاجتماعية الهادفة التي تتكامل لتحقيق أهداف البرنامج وفقاً لصحيفة الشرق.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)