5 ملاحظات جسيمة تهدد مصير 240 طالب ماجستير صحي بالطائف

5 ملاحظات جسيمة تهدد مصير 240 طالب ماجستير صحي بالطائف

التعليم السعودي : رصدت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية 5 ملاحظات جسيمة على برنامج ماجستير إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات، الذي تنفذه جامعة الطائف لتهدد مصير 240 طالب ماجستير ملتحقين بالبرنامج منذ بداية العام، واشترطت الهيئة تعديل الملاحظات والأخذ بالتوصيات لاعتماد البرنامج.

يأتي ذلك في الوقت، الذي أكدت فيه جامعة الطائف عملها على إجراء التعديلات المطلوبة والانتهاء منها والحصول على اعتماد الهيئة مطلع العام المقبل.

وبرغم العدد الضخم، الذي التحق بالبرنامج منذ بداية العام الحالي، الذي وصل إلى 240 طالبا للحصول على مؤهل الماجستير في إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات إلا أن حالة من الخوف والقلق تسيطر عليهم بعد مضي عام من الدراسة بالبرنامج المدفوع الأجر بواقع 18 ألف ريال للفصل الدراسي الواقع ولمدة عامين في ظل تباين المواقف بين جامعة الطائف والهيئة السعودية للتخصصات الصحية والغموض، الذي يكتنف واقع البرنامج ومدى اعتماده من عدمه.

وأشارت مصادر مطلعة لـ»المدينة» إلى أن جامعة الطائف كانت قد طلبت التعاقد مع أحد المسؤولين بصحة جدة لتدريس الطلاب الملتحقين بالبرنامج إلا أنه رفض ذلك لتعارض التوقيت الزمني للبرنامج مع إجازة نهاية الأسبوع ما دفع بالجامعة إلى دراسة إدارة الأعمال في ظل عدم وجود أساتذة متخصصين في البرنامج.

اما جامعة الطائف فقالت: إن البرنامج تمت المصادقة عليه من قبل وزير التعليم، وبالتالي فهو معتمد لدى وزارة الخدمة المدنية، إلا أن نظام «جدارة» بوزارة الخدمة المدنية تطالب المتقدمين لديها من حاملي مؤهل إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات رخصة مزاولة المهنة من هيئة التخصصات الصحية، التي لن يحصل عليها المتقدم مالم تعتمد الهيئة البرنامج واجتياز امتحان التصنيف المهني للتخصص.

ملاحظات تم رصدها

أساتذة البرنامج غير متخصصين في الإدارة الصحية

كذلك البرنامج ينفذ على شكل ساعات أسبوعية والمطلوب نسبة حضور لا تقل عن% 70

زيادة المواد في تخصص الإدارة الصحية

مدخل البرنامج حسب أنظمة الهيئة لابد أن يكون في الإدارة الصحية

البرنامج تمت إحالته للجنة العلمية لدراسته بالتفصيل.

«التخصصات»: الاعتماد يتوقف على اجتياز امتحان التصنيف

قالت هيئة التخصصات الصحية في خطاب اطلعت «المدينة» عليه إلى أنه بناء على المادة الثانية الفقرة الأولى من دليل التصنيف والتسجيل المهني فإن الهيئة تعترف من حيث المبدأ بجميع الشهادات الصادرة من الجامعات والهيئات التعليمية المعتمدة عالميًا، كما أن الفقرة الثالثة من نفس المادة أكدت على اعتراف الهيئة بجميع برامج التدريب الصحي المحلية، التي تشرف عليها الجامعات السعودية ومن في حكمها والتي تنسجم مع ما تقره الهيئة من تدريب.

وأضافت: وبالتالي فإن تصنيف حاملي هذا المؤهل مقبول من حيث المبدأ على فئة أخصائي – أخصائي أول ويعتمد على اجتيازهم امتحان التصنيف المهني للتخصص المشار إليه عند تقدمهم للتصنيف متى انطبقت عليهم شروط التصنيف.

جامعة الطائف: الحصول على اعتماد «الهيئة» مطلع العام

قال مستشار مدير جامعة الطائف والمتحدث الرسمي للجامعة صالح الثبيتي: إن البرنامج يقدم من قبل كلية العلوم الإدارية والمالية وتشرف عليه كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر ماليًا.

وأضاف أنه تم عرض البرنامج وإجازته من قبل مجلس الجامعة بعد أن مر بالعديد من اللجان والمجالس المختصة. وتمت المصادقة عليه من قبل وزير التعليم.. وقال إن الجامعة ليست مضطرة إلى اعتماد البرنامج من قبل هيئة التخصصات الصحية.. فأي برنامج يقر من مجلس الجامعة ويصادق عليه من وزير التعليم هو برنامج معتمد لدى وزارة الخدمة المدنية. وقال: ولكن من باب تحسين البرنامج وضمان جودته سعت الجامعة إلى التواصل مع هيئة التخصصات الصحية وعرض كامل البرنامج عليها لاعتماده. وأضاف: إن الجامعة تلقت عددًا من الملاحظات والتوصيات من قبل هيئة التخصصات الصحية، وتعمل الجامعة الآن على إجراء التعديلات المطلوبة. وأشار إلى أنه يتوقع أن يتم الانتهاء من كامل العملية والحصول على اعتماد هيئة التخصصات الصحية مع مطلع السنة المقبلة وفقاً لصحيفة المدينة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)