50 موهوباً ينخرطون في برنامج موهبة الصيفي 2013 تحت شعار «عقول تبدع.. ومستقبل تصنع»

50 موهوباً ينخرطون في برنامج موهبة الصيفي 2013 تحت شعار «عقول تبدع.. ومستقبل تصنع»

التعليم السعودي : ينطلق غداً السبت برنامج موهبة الصيفي 2013 تحت شعار “عقول تبدع.. ومستقبل تصنع” ويشارك فيه 50 طالباً من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وتنظمه جامعة الملك عبدالعزيز ممثلة بعمادة شؤون الطلاب بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهبة والابداع (موهبة)، ويستمر 20 يوما.

وأوضح الدكتور رشدي بن جمال عبدالغني تاج رئيس برنامج موهبة الصيفي بجامعة الملك عبدالعزيز أنه تم الاستعداد للبرنامج منذ فترة حيث تم اعداد برنامج متكامل، وتم تجهيز السكن وتوفير الوجبات الغذائية، وتهيئة البيئة المناسبة لهم كما تمت برمجة الايام التي سيقضيها الموهوب بالشكل الذي يتناسب مع تطلعات الجامعة ومؤسسة موهبة والرامية الى تسخير كافة الامكانات والقدرات لخدمة الموهوبين ورعايتهم.

وبين ان البرنامج يأتي في سياق للتعاون الوثيق والمشترك بين الجامعة و”موهبة” الممتد منذ أكثر من عشر سنوات، وهو ترجمة للاتفاقية المبرمة بينهما حيث تحتضن الجامعة مجموعة من موهوبي المملكة وتشرف على تدريبهم وجلب المختصين لهم، وتسعى الجامعة ممثلة بعمادة شؤون الطلاب، إلى تحقيق الاهداف المرسومة والتطلعات المعقودة في البرنامج، والمتمحورة حول إثراء الموهوبين وإكسابهم مهارات وإمكانات تصب في تنميتهم وتطويرهم.

وأبان رئيس برنامج موهبة الصيفي ان البرنامج ينقسم إلى ثلاثة مجالات علمية بحسب التقسيمات التي حددتها مؤسسة موهبة، حيث تم تقسيم الطلاب المشاركين في البرنامج على هذه التخصصات وهي مجموعة أساسيات التصميم الهندسي ومجموعة مقدمة في العلوم الطبية الحيوية ومجموعة الهندسة الكهربائية، ويخرج الموهوبين من خلال الدورات وورش العمل العلمية والمكثفة بخلفية علمية متميزة وثرية تخدمهم في المستقبل.

وبين أن البرنامج سيشمل على عدة محاضرات وورش عمل علمية منها “إرشادات البحث المخبري بعض الأمراض والمسببات المرضية” و”الهرمونات أسباب السمنه”، و”الأشعة الكهرومغناطيسية والليزر”، و”الطاقة المغناطيسية في إنتاج التيار الكهربي” و”اختبار الإستعدادات الأولية في الإلكترونيات” و”كيفية تحديد الخواص الميكانيكية للمواد التوصيل على التوالي في الدوائر الكهربائية” و”مقدمة عن تقنية الروبوت”، و”التعرف على الأدوات والتركيب”، و”برمجة الحركة الحلقة التكرارية”، و”العمليات المنطقية معالجة أكثر من شرط (متغير)”.

وبين الدكتور رشدي أن البرنامج لا يقتصر على الجوانب العلمية مفردة بل هناك عدة مجالات تعنى بتطوير القدرات والمهارات الذاتية للطلبة الموهوبين وصناعة الشخصية الإبداعية كمهارات التفكير الإبداعي الناقد والتعبير عن الذات وفن الاتصال والنظرة الإيجابية للحياة وتحديد الميول الشخصية، كما حرص البرنامج على تنظيم زيارات لمراكز وجهات علمية في المنطقة وخصص أوقات مسائية لمزاولة الرياضة كالفروسية والسباحة وكرة القدم، كذلك اقامة العديد من المسابقات الثقافية والعلمية منها مسابقة “كن مبدعا”. في غضون ذلك يصل اليوم الخميس ان الطلاب الموهوبين إلى مدينة جدة قادمين من جميع أنحاء المملكة ويتم استقبالهم حيث خصصت الجامعة محل للإقامة ووفرت وسائل نقل لهم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)