55% من المعلمين يستخدمون الشبكات الاجتماعية كمورد تعليمي

55% من المعلمين يستخدمون الشبكات الاجتماعية كمورد تعليمي

التعليم السعودي : كشفت دراسة حديثة عن 55% من المعلمين الذين شملتهم الدراسة أنهم يستخدمون وسائل الإعلام الاجتماعي كمورد تعليمي، كما أوضح 10% من أولياء الأمور المشمولين بالدراسة أن أطفالهم يستطيعون استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي داخل الفصول المدرسية.

وكانت الدراسة التي كشفها برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية وشملت 4000 مشارك تم خلالها رصد التصورات العامة حول جودة التعليم في المنطقة، قد أوضحت أن أكثر من نصف المشاركين في الاستطلاع لا تستخدم الأدوات التقنية داخل فصول أبنائهم الدراسية، بينما كان 65% من أولياء الأمور عن قلقهم من المشاكل التي تسببها وسائل الإعلام الاجتماعية لأطفالهم مثل تشتيت الانتباه.

وجاء في الدراسة أن 82% من العينة البحثية يجمعون على إمكانية الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي في دمج الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في العملية التعليمية وتمكينهم من التعبير عن أنفسهم والتفاعل بطريقة أفضل مع المعلمين وزملائهم الطلاب.

وكشفت الدراسة أن 68% من المشاركين في الدراسة الذين يقطنون في بلدان تعاني من عدم وجود استقرار سياسي وعنف وصراعات أهلية أن الموارد الإلكترونية ستساعد أطفالهم على تعويض الدروس التي تسببت الانقطاع والأخطار في عدم الحصول عليها في المدرسة.

وأشارت الدراسة إلى وجود 55 مليون مستخدم عربي نشط عبر شبكة فيسبوك، و 3.7 ملايين مستخدم نشط عبر تويتر في حين كان 2 مليون في العام الماضي، وهذا يجعل وسائل الإعلام الاجتماعي تلعب دوراً متنامياً في أنظمة التعليم بشقيها الرسمية وغير الرسمية، وأوضحت الدراسة أيضاً أن اللغة العربية لا تزال الأسرع نمواً على منصات وسائل الإعلام الاجتماعي عالمياً، حيث زادت نسبة التغريدات من المنطقة العربية في مارس 2013 إلى 74% مقارنة ب 62% في العام الماضي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)