6 أهداف للجنة حماية حقوق الطلبة بجامعة الطائف

6 أهداف للجنة حماية حقوق الطلبة بجامعة الطائف

التعليم السعودي : كشف مدير جامعة الطائف الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان، عن تأسيس لجنة حماية حقوق الطلبة، تفعيلا لميثاق حقوق الطلبة وواجباتهم. وأوضح في تصريح صحفي، أن تأسيس لجنة حقوق الطلبة يأتي في سياق منظومة مبادرات «الجامعة القدوة» التي بدأ العمل على إطلاقها تباعا، وتهدف إلى تحويل جامعة الطائف إلى مؤسسة تعليمية رائدة في شؤونها الأكاديمية والتعليمية والعلمية والبحثية والإدارية كافة، لتكون «المؤسسة التعليمية القدوة» للمؤسسات التعليمية في المملكة.

ثقافة الحقوق والواجبات
قال الدكتور زمان: «إن الجامعة ستعمل بدورها على تعزيز وترسيخ ثقافة الحقوق والواجبات الحضارية لدى طلابها وطالباتها خاصة، وجميع منسوبي الجامعة عامة، من خلال الأنشطة والبرامج والفعاليات التوعوية والتثقيفية، لتوفير بيئة جامعية محفزة على الإنجاز والتميز».
وأضاف: «من هذا المنطلق، فإن تأسيس اللجنة يعكس إدراك الجامعة لأهمية المحافظة على حقوق الطلبة، والتعريف بها، وأثر ذلك على استقرار الطالب نفسيا وعلميا وانتظام دراسته الأكاديمية، ومشاركته في الأنشطة الصفية واللاصفية، ويقينا من الجامعة بأنه من خلال حصول الطالب على حقوقه يكون عطاؤه وانتماؤه للجامعة قويا، وتركيزه وتحصيله العلمي متميزا».

حقوق الطلاب
بيّن زمان أن اللجنة تهدف إلى الدفاع عن حقوق الطلاب على أسس تتوافق مع الأنظمة واللوائح المطبقة في الجامعة، وبما لا يتعارض معها، وإقرار مبادئ العدل والإنصاف كدعامة أساسية في بناء مجتمع أكاديمي متميز داخل الجامعة، وإيجاد بيئة دراسية مناسبة تتسم بالإيجابية بين منسوبي الجامعة.
وأشار إلى أن أهداف اللجنة تشمل أيضا إحياء روح الولاء والانتماء عند طلبة الجامعة، وتقديم الاستشارات اللازمة لهم فيما يخص حقوقهم الأكاديمية وغير الأكاديمية، وتبصيرهم بكيفية المطالبة بواجباتهم بأسلوب مهذب من خلال القنوات الرسمية داخل الجامعة، في إطار القواعد المعمول بها.
من جانبه، أوضح مستشار مدير جامعة الطائف صالح الثبيتي، أن مدير الجامعة حدد آليات عمل لجنة حقوق الطلبة، لتشمل استقبال شكاوى الطلبة من خلال قنوات العمل المنظمة وسماع وجهة نظرهم، والتحقق منها، والرفع بالتوصيات اللازمة لحماية حقوقهم، لافتا إلى أن للجنة حق التواصل مع جميع العاملين في الجامعة للتحقق من الشكاوى المعروضة عليها.

آليات عمل اللجنة
أكد الثبيتي أن آليات عمل لجنة حقوق الطلبة تنص على التعامل مع جميع القضايا المعروضة عليها بسرية كاملة، بما يحفظ حقوق الطلبة ولا يعرضهم لأي تبعات، مشيرا إلى أن أعضاء اللجنة سيعقدون اجتماعات دورية لمتابعة ما يدرج في ملف أعمالها، وقياسه على الأنظمة واللوائح المنظمة المعتمدة في الجامعة. ولفت إلى أن مدير جامعة الطائف اعتمد تشكيل لجنة حقوق الطلبة برئاسة الدكتور ناصر القثامي من كلية الشريعة، وعضوية الدكتور متعب الحارثي من كلية العلوم، والدكتور حمد السواط من كلية التربية، والدكتورة هند الرقيب من كلية العلوم المالية والإدارية، والدكتورة جيهان جنبي من كلية الحاسبات وتقنية المعلومات، إضافة إلى المشرف على الإدارة القانونية في الجامعة. ويأتي إطلاق اللجنة كمبادرة مكملة لميثاق حقوق الطالب وواجباته، والذي يعد «عقدا موثقا» بين الطالب والجامعة، ويهدف إلى توعية الطالب وتثقيفه بحقوقه وواجباته الجامعية «الأكاديمية وغير الأكاديمية»، ودعم حقوق الطالب بما يتوافق مع أنظمة الجامعة ولوائحها، وتقويم الجوانب الأكاديمية وغير الأكاديمية المقدمة للطالب والسعي لتطويرها وفقاً لصحيفة الوطن.

12-13-AW24A_2304

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)