6 تمارين لتلافي أمراض موظفي المكاتب

6 تمارين لتلافي أمراض موظفي المكاتب

التعليم السعودي : عرّف الطب الحديث ما يعرف بأمراض المكاتب، وهي تلك الأمراض التي تصيب الموظفين الذين تضطرهم ظروف عملهم إلى الجلوس لثمان ساعات أثناء دوام العمل، وهو ما يسبب العديد من الأمراض، أهمها الإرهاق العام، الضغط، آلام الظهر، تخثرات دموية، وغيرها.
ووضع الأطباء والخبراء عددًا من النصائح لهؤلاء الجالسين لتلافي تلك الأمراض وتداعياتها، ومن أهم تلك النصائح الحركة وممارسة الرياضة، ولذلك حددوا عددًا من التمارين التي تساعد على تجنب هذه المشاكل، كما تساهم في تحسين أداء الموظف.
ويرى الأطباء أن الاستراحة لمدة خمس دقائق، ثلاث مرات في اليوم، تساهم في استعادة النشاط واسترخاء العضلات وزيادة مرونة المفاصل.. ووضعوا ستة تمارين يمكن ممارستها على المقعد دون الحاجة إلى تعطيل العمل.. وتلك التمارين هي كالآتي، مع ملاحظة وجوب مواصلة الشد في كل تمرين من 10 – 20 ثانية، وتكراره مرة واحدة أو مرتين على كل جهة:

1. مدّد أصابعك قدر الإمكان: حافظ على هذا الوضع لعشر ثوان ثم استرخ.. إثن أصابعك عند العُقد وأعصر.
2. أمل رأسك ببطء إلى اليسار حتى تشعر بتمدّد في جانب عنقك. كرر التمرين إلى اليسار ومن ثمّ إلى الأمام .
3. أمسك ذراعك اليسرى فوق المرفق تماما بيدك اليمنى، اسحب مرفقك بلطف عبر الصدر باتجاه الكتف الأيمن بينما تدير رأسك نحو كتفك الأيسر.
4. ارفع مرفقك الأيسر فوق رأسك وكفّك الأيسر على مؤخرة العنق بعد ذلك، أمسك المرفق الأيسر باليد اليمنى واسحبه بلطف خلف رأسك باتجاه الكتف الأيمن حتى تشعر بتمدد لطيف في الكتف أو الزندين.
5. أمسك ساقك اليسرى فوق الركبة تمامًا، واسحب بلطف الساق المثنية باتجاه الصدر. الخطوة الثانية: أمسك ساقك بذراعك اليمنى واسحبها باتجاه كتفك الأيمن.
6. اكتف ساقك اليسرى على الساق اليمنى، ومرفقك الأيمن على فخذك الأيسر. اضغط على ساقك بمرفقك لَلفت الركبة والأجزاء السفلية من الظهر. انظر باتجاه كتفك الأيسر لإتمام تمرين الشدّ.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)