6 كتيبات توثيقية تصدرها الأمانة العامة لإدارات التعليم

6 كتيبات توثيقية تصدرها الأمانة العامة لإدارات التعليم

التعليم السعودي : أصدرت الأمانة العامة لإدارات التعليم بوزارة التعليم عدداً من الإصدارات التوثيقية والتنظيمية لمسيرة الإدارات التعليمية بالمملكة تضمنت 6 إصدارات تم فهرستها من قبل مكتبة الملك فهد الوطنية.
تضمن الإصدار الأول الطبعة الثالثة من تاريخ مديري إدارات التعليم حتى الآن ، مشتملاً  التعريف بمديري التعليم حالياً بكل إدارة تعليمية مع رصد لمؤهلاتهم وسنوات خبرتهم، إضافة إلى تخصصاتهم ، وسنوات تكليفهم ، ووسائل التواصل معهم ، كما شمل الإصدار تاريخاً لمديري التعليم السابقين بكل إدارة تعليمية حسب الترتيب الزمني لفتراتهم.
فيما حوى الإصدار الثاني  مسيرة إدارات التعليم بجميع مناطق المملكة،  والتعريف بكل إدارة تعليمية من خلال تاريخ إنشاء إداراتها للبنين والبنات، إضافة لتاريخ توحيدها،  وأرقام إحصائية هامة تضمنها الإصدار شملت عدد الطلاب والمعلمين والمدارس بكل إدارة تعليمية، كما شمل عدد مكاتب التعليم ، وعدد المشرفين والمشرفات، وعدد خريخي الثانوية العامة من إدارة تعليمية، كما شمل صوراً لمباني الإدارات التعليمية بالمناطق والمحافظات، وخرائطها.
وتناول الإصدار الثالث القواعد التنظيمية للمجالس التعليمية بالمناطق والمحافظات،  وكذلك المجالس التعليمية للمحافظات ، وأهدافها، ومهامها، وطريقة تشكيل هذه المجالس، وصلاحياتها، ومهام رئيسها، وآلية اجتماعاتها.
وجاء الإصدار الرابع متضمناً دليل تحسين الأداء، ويشمل عدة محاور تتعلق بمفاهيم وخطوات علمية وعملية وخرائط تدفقية لتحسين الأداء، كما تحوي إجابة على الأسئلة الشائعة عن تحسين الأداء.
ويعد الإصدار الخامس دليلاً إرشادياً لمؤشرات قياس أداء إدارات التعليم، شمل عدداً من البيانات الاحصائية والمصطلحات إضافة إلى قائمة المؤشرات حول عدة محاور منها : الطالب، والمعلم، والبيئة المدرسية، وإدارة الموارد، وغيرها.
فيما كان الإصدار السادس دليل تنظيمي للأمانة العامة لإدارات التعليم ( المهام والإجراءات ) شمل الدليل التنظيمي والدليل الإجرائي لها.
وفي هذا الشأن أوضح وكيل الوزارة للتطوير التربوي الأمين العام لإدارات التعليم د.راشد الغياض أن هذه الإصدارات نتيجة جهد مشترك من الأمانة العامة وإدارات التعليم لتلخيص هذا التوثيق في شكل مبسط ليكون في متناول الجميع، وتحديثه بشكل دوري،  مبيناً أن إدارات التعليم تعد القناة الرئيسية والمنفذ المباشر للخطط التي تقررها الوزارة ، ويتم اختبار نجاح هذه الخطط عبر ما يتم تحقيقه من مؤشرات أداء تحدد مستواها. لذا سعت الأمانة العامة للتعريف بجهود الوزارة والأمانة العامة لتوثيقها ونشرها وتوضيح الدور البارز لإدارات التعليم ولمديريها وحفظ دورهم في مسيرة التعليم في المملكة وفقاً لوزارة التعليم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)