65% نسبة الأمراض الوراثية في المملكة

65% نسبة الأمراض الوراثية في المملكة

التعليم السعودي : طالب الدكتور أمين عبدالله صفطة استشاري أمراض الدم الوراثية والإكلينيكية استشاري فحص ما قبل الزواج في مدينة الملك فهد الطبية، بإضافة المخدرات، الأمراض الاستقلالية، الأمراض المعدية، وأمراض تكسر الدم (G6PD) في برنامج فحص ما قبل الزواج والذي تشرف عليه وزارة الصحة.

وبين صفطة أن نسبة المصابين في المملكة بالأمراض الوراثية تزداد بسبب ارتفاع زواج الأقارب حيث تشير الدراسات إلى أن نسبته مابين 65 75 في المائة، مبيناً أنه ليس سبباً رئيسياً في الأمراض الوراثية لأن بعض الأمراض ليس لها علاقة بالأقارب، فيما يساهم زواج الأقارب في ارتفاع نسبة حدوث المرض الوارثي.

وأوضح الدكتور أمين صفطة، خلال احتفال نظمته مدينة الملك فهد الطبية أمس عن اليوم التوعوي لفحص ما قبل الزواج، أن نسبة الإصابة في بعض الأمراض الوراثية تزداد في بعض المناطق في المملكة، فمثلاً مرض فقر الدم المنجلي يظهر جلياً في المنطقة الشرقية، ثم في الجنوبية، وبعض أمراض الحموضة في الدم تزداد نسبة الإصابة بها في شمال المملكة.

وشدد استشاري أمراض الدم الوراثية والإكلينيكية، على أهمية التوعية والتثقيف تجاه الأمراض الوراثية، موضحاً أن هناك العديد من الأمراض يمكن منع حدوثها والبعض الآخر يمكن علاجه والتقليل من مضاعفاته، وهذا يتطلب الوعي والتثقيف وفحص ما قبل الزواج، إضافة إلى أخذ رأي المختصين في علم الأمراض الوراثية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)