7 برامج و10 مواقع لتطبيق النشاط الطلابي

7 برامج و10 مواقع لتطبيق النشاط الطلابي

التعليم السعودي – متابعات : كشف الدليل التنظيمي لحصة النشاط في مدارس التعليم العام والصادر عن وزارة التعليم -اطلعت عليه «الوطن»- تحديد 5 مكونات للحصة لا يمكن فصل جانب منها أو تناوله بمعزل عن الجوانب الأخرى، حيث إنها متداخلة متمثلة في الجانب القيمي والجانب المعرفي والجانب الحركي والبدني والجانب الوجداني والجانب الاجتماعي، يأتي ذلك في الوقت الذي اعترفت فيه الوزارة بتباين البيئة التعليمية من مدرسة إلى أخرى، فلا يوجد قالب أو نموذج ثابت لبرنامج النشاط مناسب لجميع المدارس.

7 برامج رئيسية
لفت الدليل إلى أن مجالات النشاط بمدارس التعليم العام تتكون من 7 برامج رئيسية، وهي الثقافة: حيث يمثل مجال النمو الوجداني والانفعالي والثقافي للشخصية، ويطلق عليه في المدرسة اسم «النادي الثقافي»، أما في البرنامج الثاني المتمثل بالفنون: فيمثل مجال النمو الوجداني والانفعالي والفني للشخصية، ويطلق عليه في المدرسة اسم «نادي الفنون».

الرياضة والصحة
وبينت الوزارة أن الرياضة والصحة من مجالات ساعة النشاط، حيث يمثل مجال النمو البدني والحركي، ويطلق عليه في المدرسة اسم «نادي الرياضة والصحة» للبنين و«نادي التربية البدنية المعززة للصحة» للبنات. أما في المجال الرابع فيتمثل في العلوم والتقنية، حيث إن النمو العلمي والعقلي للشخصية مهم للطلاب ويطلق عليه اسم «نادي العلوم والتقنية».

الأسرة والمجتمع
وخصصت الوزارة برنامجاً للأسرة والمجتمع، وبرنامجاً سادساً للتربية الكشفية ويمثل «مسار عام» كنموذج تربوي للنمو الشامل في معظم جوانب الشخصية، وهو برنامج خاص بالبنين، وأخيراً مهارات وأعمال: ويمثل «مسار عام» كإستراتيجية شاملة للتدريب على المهارات الرئيسية للتفاعل الإيجابي مع مواقف الحياة اليومية، والتهيئة لسوق العمل، ويطلق عليه في المدرسة اسم «نادي المهارات والأعمال».

تباين البيئة التعليمية
وأكد الدليل على تباين البيئة التعليمية من مدرسة إلى أخرى، فلا يوجد قالب أو نموذج ثابت لبرنامج النشاط مناسب لجميع المدارس، حيث إن لكل مدرسة ما يناسب بيئتها الخاصة، ولذلك فإن من المحددات الرئيسية التي تساعد المدرسة على ترتيب أولويات برنامجها المدرسي للنشاط وتصميم فعالياته 4 محددات رئيسية وهي: درجة التأثير التربوي لقيم ومهارات النشاط المرغوب في تنفيذه، وتعزيز النشاط المنفذ بتلبية حاجات ورغبات طلاب المدرسة، وامتداد النشاط وارتباطه بمشروعات النشاط المحلية والمركزية، وتوفر الموارد والإمكانات وفق بيان تصنيف المدارس.

مقرات ممارسة حصة النشاط
وحددت الوزارة مقرات ممارسة حصة النشاط داخل المدرسة في الصف الدراسي، أو في الملاعب والساحات المناسبة، والصالات الرياضية، والقاعات، والمختبرات، وقاعات التدريب، ومعامل الحاسب الآلي والمسرح، والمكتبة، ومراكز مصادر التعلم وفقاً لصحيفة الوطن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)