7 فقرات لإنهاء العام الدراسي

7 فقرات لإنهاء العام الدراسي

التعليم السعودي : أصدرت وزارة التعليم خطة تضمنت 7 فقرات أمس، لإنهاء ما تبقى من مناهج الفصل الدراسي تماشياً مع الأمر السامي الكريم القاضي بإنهاء العام الدراسي قبل حلول شهر رمضان المقبل.

التمسك بالمنهج
أظهر تعميم لوزير التعليم أحمد العسيى الذي أصدره أمس، لجميع قطاعات الوزارة وإدارات التعليم بمناطق ومحافظات المملكة بشأن تنفيذ التوجيه السامي الكريم بأن تكون نهاية اختبارات الفصل الدراسي الحالي قبل بداية شهر رمضان المبارك، تمسك الوزارة بإنهاء العام الدراسي دون تخفيض للخطة الدراسية، أو حذف لدروس مقررة بالمنهج، وأن يتولى المعلمين إنهاء المقرر حسب خطة المعلمين المعتمدة منذ بدء العام الدراسي بعد 5 أسابيع في أسبوعين، مستخدماً لغة التأكيد في خطابه للمعلمين في إنهاء المناهج من جهة، ولغة التهديد على الطلاب من جهة أخرى في حال الغياب بحسم درجات المواظبة.

عقوبات الغياب
تضمن توجيه العيسى، اعتماد التقويم الدراسي الجديد لبقية العام الدراسي الجاري، والتأكيد على كافة المعلمين والمعلمات باستيفاء كافة مفردات المقرر في الخطة الدراسية قبل بداية الاختبارات، مع إضافة حصة دراسية واحدة يومياً لجميع المراحل مدتها 45 دقيقة لضمان إنهاء المقررات.
ونص التعميم، على تأجيل جميع البرامج التدريبية واللقاءات وورش العمل التي تخص منسوبي المدارس ومنسوباتها إلى العام الدراسي القادم، وتأجيل جميع الأنشطة الطلابية اللاصفية في الفترة المتبقية لهذا العام، إضافة إلى حسم 5 درجات من درجات المواظبة عند غياب الطالب يوم واحد بدون عذر في المرحلة المتوسطة، وحسم درجة لكل حصة دراسية عند غياب الطالب بدون عذر في المرحلة الثانوية اعتباراً من يوم غد، فيما نجا طلاب الابتدائية من عقوبة الغياب.
ودعا التعميم، إلى تأجيل تطبيق تعميم تجويد الاختبارات هذا العام لضيق الوقت، والتأكيد على إبلاغ طلاب وطالبات المنازل بمراجعة المدارس لتحديد ما يخصهم من جداول الاختبارات.

استمرار الابتدائية
أظهر تقويم التعليم الجديد الصادر أمس، إلزام إدارات مدارس المراحل الابتدائية باستمرار دراسة طلابهم حتى 22 الشهر المقبل لمن يجتاز معايير التقويم المستمر، فيما يبقى الطلاب غير المجتازين لمعايير التقويم المستمر حتى 29 من الشهر المقبل، يخضعون في الأسبوع الأخير منه إلى البرامج العلاجية.
ويظهر قرار التعليم، إلزام طلاب ومعلمي المرحلة الابتدائية بالحضور للمداس، تزامناً مع حضور معلمي وطلاب المرحلتين المتوسطة لمقاعد الاختبارات، مما يشير إلى ضرورة أن تضع المدارس التي فيها مراحل مشتركة خطط عمل، تضمن سلامة طلاب المرحلة الابتدائية وعدم تعرضهم لأي أذى من طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية، والذين يخرجون من مدارسهم في وقت مبكر، إضافة إلى أن هناك قادة مدارس «مشتركة» من أكثر من مرحلة، بحاجة إلى إعداد خطط تضمن سير الدراسة بالمرحلة الابتدائية ووجود المعلمين بالفصول الدراسية بتلك المرحلة، إضافة إلى ضرورة وجود معلمين لإجراء الاختبارات والإشراف على اللجان.

109 يوما إجازة المعلمين
كشف التقويم الجديد، تمتع المعلمين والمعلمات بإجازة صيفية تصل لـ 109 أيام، حيث تبدأ إجازتهم نهاية الشهر المقبل، وتكون عودتهم في الـ 19 من ذي الحجة المقبل.

الجدول الزمني
أكد العيسى في تعميمه، على إغلاق جميع عمليات البرامج العلاجية ورصد الدرجات في المرحلة الابتدائية بمدارس الشريط الحدودي «الأحمر» في الحد الجنوبي في 15 الشهر المقبل، فيما تكون اختبارات الفصل الجاري لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية في مدارس التعليم العام وتحفيظ القرآن الكريم وتعليم الكبار لمدة أسبوعين بدء من 18 الشهر المقبل، وتكون إجازة نهاية العام لطلاب رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية وتعليم الكبار «بنات» المجتازين لمعايير التقويم في 25 الشهر المقبل، فيما حدد 27 الشهر المقبل نهاية لاختبارات الفصل الدراسي الجاري.
وتبدأ إجازة نهاية العام الدراسي للهيئتين التعليمية والإدارية في جميع مراحل التعليم في 29 الشهر المقبل، فيما تكون عودتهم مع مكاتب التعليم في 19 ذي الحجة المقبل، وتنطلق اختبارات الدور الثاني في 20 ذي الحجة وفقاً لصحيفة الوطن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)