76 في المئة من المقاعد الجامعية «شاغرة» !

76 في المئة من المقاعد الجامعية «شاغرة» !

التعليم السعودي : في الوقت الذي لم يبلغ عدد خريجي الثانوية العامة في السعودية نحو 400 ألف طالب وطالبة، كشفت وزارة التعليم عن توفيرها لما يزيد على 300 ألف مقعد دراسي في 28 جامعة حكومية لخريجي الثانوية، من بينها 281 ألف مقعد خصصت للراغبين في مواصلة دراسة البكالوريوس.

وأشارت «التعليم» عبر إحصاء حديث على موقعها الإلكتروني (اطلعت «الحياة» عليه) إلى أن 76 في المئة من هذه المقاعد لا تزال شاغرة، على رغم انتهاء فترة القبول في معظم الجامعات، ولم تُشر الإحصاءات إلى أسماء الجامعات أو أعداد المقاعد فيها كما هو مُعتاد في الأعوام الماضية.

وأوضحت أن الوزارة أتاحت 144.436 مقعداً للطالبات للالتحاق بالجامعات وفق ضوابط محددة لمرحلة البكالوريوس (انتظام وانتساب وتعليم إلكتروني وموازي)، فيما أتاحت 136.764 مقعداً للطلاب، ولا تزال 75 في المئة من المقاعد المُخصصة لمرحلة البكالوريوس شاغرة.

وبحسب إحصاء الوزارة، فإنه تم قبول 96.317 طالباً وطالبة للالتحاق بالجامعات الحكومية في مرحلة البكالوريوس بدءاً من الفصل الدراسي المقبل، لافتة إلى أن 38.092 طالبة تم قبولهن في مرحلة البكالوريوس، من ضمنهن 420 طالبة انتساب، و268 طالبة بنظام التعليم الموازي، في الوقت الذي لم يتم قبول أية طالبة بنظام التعليم الإلكتروني.

وبينت أنه تم قبول 31.255 طالباً في مرحلة البكالوريوس، منهم 513 طالباً في نظام التعليم الموازي، فيما لم يسجل القبول لأي طالب في نظامي الانتساب والتعليم الموازي.

وأفادت بأنه تم تخصيص 25.333 مقعداً دراسياً للطلاب والطالبات من أجل الالتحاق بـ«الدبلوم المتوسط» بعد الثانوية العامة، مبينة أنه تم قبول 3998 طالباً وطالبة في هذه المرحلة، فيما بقي 21.358 مقعداً شاغراً. يذكر أن الجامعات الحكومية في السعودية، أغلقت بوابة القبول للالتحاق بمقاعد الدراسة، وكانت جامعة بيشة آخرها، إذ حددت يوم أول من أمس موعداً نهائياً لإغلاق البوابة، وكانت وزارة التعليم العالي (سابقاً) أعلنت قبول 330 ألف طالب وطالبة خلال العام الماضي في الجامعات السعودية بنسبة تجاوزت 86 في المئة من أعداد خريجي الثانوية العامة، في حين تم قبول 360 ألف في العام الذي سبقه 2013.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    الغريب والعجيب أنكم حارمين الكثير من التعليم بسبب تحديد العمر احذفوا شرط العمر وخلوا العالم يكملون تعليمهم

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>