8 أطعمة غنية بالفيتامين D

8 أطعمة غنية بالفيتامين D

التعليم السعودي :أثبتت العديد من الدراسات الطبية الفوائد الغذائية والصحية للفيتامين D، فيفيد في الوقاية من الإصابة بالكثير من الأمراض من أهمها مرض السرطان وتحديداً سرطان الثدي، هشاشة العظام، مرض السكري، أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، أيضاً له دور كبير في تعزيز نمو الخلايا.

 

يقدّم لك موقع حياتك قائمة بالأطعمة التي توفر لك الفيتامين D.

1- الأسماك الدهنية

تعد الأسماك الدهنية المعلبة في الزيت مصدر جيد للفيتامين D مثل السالمون، التونة، والرنجة، أيضاً سمك السردين والماكريل يوضعان في أول قائمة الأطعمة الغنية بالفيتامين D ولكن الأنواع المعلبة في المياه تكون أقل فائدة.

2- الحبوب المدعمة

تعد الحبوب المدعمة من أكثر الأطعمة الغنية بالفيتامين D، لذلك يوصي بتناولها خبراء التغذية خاصة في وجبة الفطور، ولكن هذا لا يعني أنها تفيد الصحة بشكل مطلق، فيجب مراعاة عدم تناولها في حالة احتوائها على نسبة عالية من السكر، ولكن يمكن تناولها مع الحليب أو حليب الصويا المدعم.

 

3- البيض

يتصدر البيض قائمة الأطعمة التي تستطيع أن تمدّ الإنسان بالبروتين اللازم، ولم يمنع هذا من قدرته أيضاً على توفير الفيتامين D الهام لصحة جسدية وعقلية جيدة.

4- المحار

إن كنت تبحثين عن مصدر ممتاز للحصول على الفيتامين D، فيجب ان يكون اختيارك الأول هو المحار، ولا تتوقف أهميته عند هذا الحد فقط بل يحتوي أيضاً على عناصر غذائية مثل الزنك والسيلينيوم.

 

5- الفطر أو المشروم

معظم أنواع الفطر أو المشروم تحتوي على نسبة جيدة من الفيتامين D، ولكن فطر شيتاكي يعتبر من أكثر الأنواع التي تتميز بتوفر أعلى مستوى من الفيتامين خاصة تلك الثمرات المجففة تحت الشمس.

 

6- جبنة الريكوتا

يصل مستوى الفيتامين D الذي تحتوي عليه جبنة الريكوتا إلى خمسة أضعاف النسبة التي تتوفر في أي نوع من أنواع الجبن ومنتجات الألبان بشكل عام، لذلك فهي الطعام المثالي لمن يريدون أن يحصلوا على هذا النوع من الفيتامين.

 

7- الحليب

يتميز الحليب بتوفر الفيتامين D خاصة الحليب كامل الدسم لأنه يحتوي على نسب أعلى من النوع خالي الدسم، وهو بذلك يوفر لك أهم عنصرين أساسين لتتمتعي بصحة جيدة اذا ما أضفنا عنصر الكالسيوم الذي يساعد على بناء عظام قوية لأطفالك بالإضافة إلى أنه يساعدك على تجنب مرض هشاشة العظام.

 

8- الكافيار

يعدّ الكافيار بنوعيه الأسود والأحمر من أهمّ الأطعمة التي تقدم لك نسبة عالية من الفيتامين D، أيضاً السوشي يعد من أهم الأكلات التي تنضم إلى قائمة الأطعمة الغنية بالفيتامين.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)