8 برامج .. تعليم وأسرة واستشارة وأبحاث ونجوم وإعلام بنوعيه “وجناد” “مكافحة المخدرات” تثمِّن تفاعل الجهات الحكومية والأهلية مع نبراس

8 برامج .. تعليم وأسرة واستشارة وأبحاث ونجوم وإعلام بنوعيه “وجناد” “مكافحة المخدرات” تثمِّن تفاعل الجهات الحكومية والأهلية مع نبراس

التعليم السعودي : ثمَّن أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية عبدالإله بن محمد الشريف، تفاعل الجهات الحكومية والمؤسسات الأهلية مع المشروع الوطني للوقاية من المخدرات نبراس، من خلال تطبيقها المشروع وبرامجة الثمانية وإبرازها للمجتمع بشكل يعكس التطلعات المأمولة. وأشار الشريف إلى أن توجيهات ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود – يحفظه الله – جاءت متماشية ومنسجمة مع قرار مجلس الوزراء الموقر بشأن تنظيم اللجنة رقم 119 لعام (1430) الذي نصّ على أن تسعى اللجنة إلى تحقيق التناغم والانسجام وتنسيق الجهود بين الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بمكافحة المخدرات.

وأضاف: هذه التوجيهات جاءت متماشية، أيضا، مع ما جاء في الفقرة السادسة من المادة السادسة من القرار نفسه التي نصّت على أن تقوم اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بالتنسيق والمتابعة مع الأجهزة الأمنية فيما يتعلق بتنفيذ الخطط والبرامج المرسومة لمكافحة المخدرات لتحقيق الترابط والتكامل بين أعمالها، وتنظيم جهود الجهات الحكومية والأهلية في هذا المجال.

ونوّه الشريف إلى ما جاء في الفقرتيْن  السابعة والثامنة من المادة السادسة اللتين نصّتا على تنسيق التعاون بين الوزارات والإدارات المختصّة بشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية والمكتب العربي لشؤون المخدرات والمنظمات العربية والدولية المختصة عبر الجهات المعنية في وزارة الداخلية، والإشراف على اتفاقيات التعاون مع الدول والهيئات العربية والدولية في مجال مكافحة المخدرات، بالتنسيق مع الجهات المعنية في وزارة الداخلية.

وشكر المؤسسات والجمعيات الأهلية كافة العاملة في المجتمع للمشاركة مع اللجنة في من خلال بثّ الرسائل التوعوية والإعلانات التي تبين للمجتمع مشروع نبراس من خلال القنوات التلفزيونية والإذاعية والصحفية والشاشات الإلكترونية بمختلف مناطق المملكة، ومنها: القنوات السعودية ومجموعة mbc والشركة العربية للإعلام الخارجي وشركة وكالة فادن للدعية والإعلان والصحف المحلية، كما ثمّن للشركة الوطنية للصناعات الاساسية سابك، مبادرتها لهذا المشروع الوطني. وأوضح الشريف أن نبراس يتضمن ثمانية برامج، هي: برنامج الأسرة، ويهدف إلى توعية ووقاية الأسرة في المجتمع، وخاصة الأمهات والزوجات، من مخاطر المخدرات وطرق الكشف المبكر عن آثار تعاطي المخدرات لدى الأبناء والأزواج وكيفية احتوائهم وعلاجهم، وبرنامج التعليم ويسعى لتعزيز الحصانة الذاتية لدى الطلاب نحو الممارسات السلبية، مثل التدخين وتعاطي المخدرات والعمل على تعزيز الشراكة المجتمعية بين المدرسة والأسرة والمجتمع في حماية النشء من الممارسات السلبية.

وتابع: ثالث البرامج، برنامج استشارات الإدمان، ويتم من خلال المركز الوطني لاستشارات الإدمان الرشيد الذي يضم 15 مختصّاً يعملون على مبدأ السرية في تلقي الاستشارات الاسرية حول الإدمان لمدة 14 ساعة في اليوم، والاستجابة لطلب الأسر حول أي استشارة أو توجيه أو طلب نقل قسري لمدمن مخدرات.

وواصل: رابع البرامج، برنامج الأبحاث التقنية، وهو قائم على أبحاث ودراسات اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات؛ حيث تطبق فكرة مشروع وطني له منهجية علمية معاصرة تعتمد على المسوح الوطنية والرصد الإحصائي للقضايا وطلب العلاج، وإجراء الدراسات النوعية الاستطلاعية والتفسيرية على مختلف التخصّصات من أجل توفير تقارير رائدة لتطورات ظاهرة المخدرات وتوفير تشخيص مناطق لمتغيراتها المختلفة، فضلاً عن توفير نظام تحليل مكاني بالخرائط الجغرافية للمشكلة وتغيراتها اليومية عبر نظام GIS. واسترسل عارضاً خامس البرامج، قائلاً: برنامج نجوم (نبراس) هو برنامج رياضي يشارك فيه نجوم الكرة السعودية والألعاب المختلفة، ويستهدف فئة الشباب ويقدم لهم عدداً من الرسائل القيمية، إضافة إلى اكتشاف المواهب الرياضية من خلال 16 حلقة يتم بثّها عبر القنوات الرياضية لأربعة أشهر متواصلة في أثناء الموسم الرياضي. وكشف الشريف عن البرنامج السادس، وقال: برنامج الإعلام الجديد هو من الآليات المهمة في الوصول لأكبر شريحة مستهدفة في المجتمع؛ حيث يستهدف هذا البرنامج جميع شرائح المجتمع وأفراده عن طريق بثّ الرسائل التوعوية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: تويتر، واليوتيوب، والمدونات، وغيرها من المواقع الاجتماعية الإلكترونية النشطة التي تشكل ثقلاً في العالم الافتراضي.

وأوضح أن برنامج الاعلام التقليدي، سابع البرامج، يركز على الإعلام التقليدي لما يلعبه من دور مهم في تغطية فئة مهمة من شرائح المجتمع، ومن خلال إدارة الإعلام وصناعة المحتوى يتم إنتاج المواد الإعلامية كافة المتعلقة بالمشروع الوطني الوقائي نبراس لتغذية جميع وسائل الإعلام بمواد متعددة.

واختتم قائلاً: آخر البرامج ثامنها وهو برنامج الشبكة العالمية المعلوماتية جناد، وهي شبكة معلوماتية غير ربحية تنفّذها المديرية العامة لمكافحة المخدرات وتحتوي على الاتفاقيات والتقارير الدولية وأنظمة مكافحة المخدرات في 150 دولة، وعلى أهم الأبحاث والدراسات والمعلومات عن أنواع المواد المخدرة والعقاقير، مبيناً أن مشروع نبراس هو مشروع وطني للوقاية من المخدرات جاء لتوحيد الجهود المبذولة في مجال مكافحة المخدرات، وبشراكة عددٍ من الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة، ومشاركة فاعلة وبمبادرة من الشركة الوطنية للصناعات الأساسية سابك؛ لإيجاد بيت خبرة في المراكز العلمية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>