8 جهود تنظيمية تسبق انطلاق العام الدراسي الجديد

8 جهود تنظيمية تسبق انطلاق العام الدراسي الجديد

التعليم السعودي – متابعات : يعود نحو 6 ملايين طالب وطالبة في كل المراحل الدراسية ومن مختلف مناطق المملكة، اليوم، إلى مقاعد الدراسة مدارسهم استعدادا لبدء العام الدراسي الجديد 1439/ 1440، يستقبلهم أكثر من 600 ألف معلم ومعلمة، وذلك بعد تمتعهم بإجازات الصيف وعيدي الفطر والأضحى التي استمرت قرابة 4 أشهر.
وتصحب العودة المدرسية مع هذا العدد الهائل في مختلف المناطق، عودة الصخب والازدحام المروري للطرقات وفي محيط المدارس، وسط استعدادات مرورية وأمنية لمواكبة بدء العام الدراسي الجديد، لرسم طموح ومسؤولية جديدة مشتركة بين الأسرة والمدرسة والإدارات والطلاب أنفسهم.
وكان منسوبو المدارس سبقوا الطلاب إلى المدارس، إذ عاد الإداريون والإداريات غير المكلفين بالتدريس إلى الدوام في المدارس قبل إجازة الحج، واستمر دوامهم 3 أسابيع، فيما عاد المعلمون والمعلمات المكلفين بالتدريس إلى مدارسهم منذ الأسبوع الماضي للانتظام.

تطوير المناهج

كانت وزارة التعليم حددت عددا من مراكز القبول والتسجيل في المناطق التعليمية، لمعالجة حالات التسجيل في المدارس الحكومية، وحل الإشكالات التي رافقت عدم تسجيل الطلاب الجدد في نظام «نور» المركزي، إذ يمكن لأولياء أمور الطلاب والطالبات المستجدين الذين لم يستطيعوا تسجيل أبنائهم في النظام مراجعة هذه المراكز، لحل مشكلات التأخر عن التسجيل في الفترات المحددة سابقا، سواء للطلاب السعوديين أو غير السعوديين.
وقامت الوزارة بتطوير بعض المناهج الدراسية خلال العام الدراسي الجديد، خلال إلغاء كتب النشاط لبعض المقررات وإضافة «باركود» إلكتروني مطبوع داخل الكتب الدراسية، يستطيع خلاله الطلاب وأولياء أمورهم الدخول عبر هواتفهم النقالة وتمريرها على الباركود، لينقلهم إلى صفحات تعليمية عبر الإنترنت تشمل شروحات وتدريبات مساعدة لفهم المنهج الدراسي.

تجهيزات الشرقية

يأتي ذلك، في وقت أنهت مختلف المناطق السعودية استعداداتها لاستقبال الطلاب والطالبات في مختلف مراحل التعليم الأساسي، ورفعت جاهزيتها التنظيمية والإدارية التي شملت توزيع الكتب الدراسية. وأكملت إدارة تعليم المنطقة الشرقية استعداداتها للعام الدراسي الجديد، لاستقبال 526665 طالبا وطالبة بالمراحل الدراسية الثلاث، يدرسون في 2000 مدرسة، على يد 29732 معلما ومعلمة.
وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بتعليم الشرقية سعيد الباحص لـ«الوطن»، أن الاستعدادات شملت التخطيط والإعداد خلال توفير كل الإمكانات اللازمة لمدارس المنطقة، مشيرا إلى اعتماد إدارة تعليم المنطقة 894 برنامجا تدريبيا يستفيد منه أكثر من 22350 من منسوبي ومنسوبات تعليم المنطقة، فضلا عن عدد من المشاريع التعليمية، بدءا بترسية 6 مشاريع مدرسية و56 تحت التنفيذ، إضافة إلى 12 تحت الصيانة و15 مشروعا متوقعا استلامها هذا العام

منظومة الأحساء التعليمية

من جانبها، أكملت إدارة تعليم الأحساء استعدادها لاستقبال ما يربو على 219 ألف طالب وطالبة للانضمام إلى مقاعد الدراسة في جميع المراحل الدراسية بمدارس المحافظة ومدنها وقراها وهجرها، والبالغ عددها 1100 مدرسة للبنين والبنات، ويقوم بالإشراف عليهم 1215 من القيادات المدرسية «بنين – بنات»، ويقوم على تعليمهم 14482 معلما ومعلمة، وسط تجهيزات متكاملة ومنظومة من الخدمات التربوية والتعليمية.
وأكد مدير الإعلام التربوي في تعليم الأحساء، سعد آل درويش، أنه تم إنجاز النسب والمؤشرات وفق ما خطط له وبإحصاءات تصاعدية شملت مجمل القطاعات، لافتا إلى اعتماد خطة الجولات الإشرافية التي سيقوم على تنفيذها قيادات الإدارة، ومكاتب التعليم وأعضاء لجنة الاستعداد للبنين والبنات، بهدف متابعة انتظام الدراسة، وتلمس احتياجات المدارس.

خطط تعليم سراة عبيدة

من جهتها، استعدت إدارة التعليم في محافظة سراة عبيدة لتهيئة مدارسها لاستقبال نحو 14 ألف طالب وطالبة، وعملت على توفير البيئة الدراسية المناسبة.
ولفت مدير التعليم الدكتور ملفي العتيبي، خلال حديثه إلى «الوطن»، إلى أن الاستعداد كان مبكرا خلال أعمال اللجان التي شكلت وواكبها لقاءات وورش عمل عقدت خلال الفترة الماضية، إذ تمت تهيئة كل الإمكانات المتاحة كي ينطلق العام الدراسي الجديد انطلاقا جادا حافلا بالعطاء، مشيرا إلى اعتماد خطة للجولات الإشرافية سيقوم بتنفيذها عدد من المشرفين التربويين والمشرفات التربويات، لتفقد المدارس ومتابعة انتظام الدراسة، منذ بداية حصة الاصطفاف الصباحي، مؤكدا وجود خطة دراسية خاصة بمدارس التوأمة في الحد الجنوبي، يتم العمل خلالها بعد اعتمادها من وزير التعليم، تناسب الأوضاع الأمنية الراهنة في مدارس الشريط الحدودي.

مدارس التوأمة
كانت إدارة التعليم بمحافظة ظهران الجنوب، أنهت استعداداتها لاستقبال أكثر من 15 ألف طالب وطالبة في مختلف المراحل الدراسية. وأوضح مدير التعليم سعيد هباش أبو حديد، أن الإدارة وضعت خطة لمدارس التوأمة بالحد الجنوبي يتم العمل بها، لتناسب الأوضاع الأمنية الراهنة في مدارس الشريط الحدودي، بحيث يكون الدوام لمدارس البنات على فترة واحدة صباحية، بعد أن تمت الاستفادة من كلية العلوم والآداب للبنات. وبالنسبة لمدارس البنين ستكون على فترتين حتى يتم الانتهاء من المباني المستأجرة.
وأضاف «أن فريق العمل المكلف بمتابعة توزيع المقررات الدراسية أنهى توزيع المقررات، ومنذ وقت مبكر، وأوصلها إلى كل المدارس.

تعليم القريات

استكملت إدارة التعليم بمحافظة القريات لاستقبال الطلبة خلال العام الجديد.
وأكد أمين لجنة الاستعداد للعام الدراسي الجديد عايش العازمي، جاهزية المدارس واكتمال استعدادها فيما يتعلق بجاهزية المعامل والمختبرات والتجهيزات المدرسية والمقاصف والنقل المدرسي.
وفي السياق ذاته، أنهى التدريب التربوي بتعليم القريات سلسلة من البرامج التدريبية لأسبوع التهيئة قبل انطلاق العام الدراسي، وفق توجيهات وزارة التعليم، التي أكدت الاستفادة من الأسبوع الذي يسبق عودة الطلبة لتدريب المعلمين والمعلمات وقادة وقائدات المدارس، بما يضمن انطلاقا مميزا للعام الدراسي.

82 ألف طالب في بيشة

استعدت إدارة التعليم بمحافظة بيشة لاستقبال 82 ألف طالب وطالبة في 4 مناطق هي: بيشة، وبلقرن، وتثليث، والأمواه.
وأوضح أمين إدارة التعليم محمد ظافر العمري، أنه تم التأكد من اكتمال جاهزية المدارس، خلال استكمال احتياج المدارس من المعلمين والمعلمات والقيادات المدرسية، والانتهاء من عمليات نظافة المدارس وصيانتها ومتابعة إجراءات الأمن
والسلامة.
من جانبه، أعلن مساعد مدير التعليم للشؤون التعليمية خالد الغامدي، تجهيز خطة زيارات ميدانية لكل قيادات ومشرفي ومشرفات إدارة التعليم لمشاركة المدارس فعاليات استقبال الطلاب والطالبات، ومتابعة إجراءات الانضباط المدرسي من أول يوم دراسي، بالتزامن مع الإعلان عن استلام 7 مشاريع مدرسية، وافتتاح 8 رياض أطفال في عدد من مكاتب التعليم.
وكان مدير تعليم بيشة، نايف الهاجري، دشن النسخة النهائية لمبادرة قسم شؤون المعلمين لتصميم برنامج إلكتروني تسجل فيه رغبات التكليف بالندب للمعلمين والمعلمات، ورصد العجز المتوقع والطارئ في مدارس المنطقة، لتطوير الإجراءات السابقة التي كانت تركز على المعاملات الورقية، وحضور راغبي الندب وفقاً لصحيفة الوطن.

تهيئة المنظومة التعليمية والإدارية بمختلف التقنيات

معالجة حالات التسجيل المتأخرة

تنظيم وتهيئة المباني المستأجرة في الحد الجنوبي

الإشراف على توزيع الكتب الدراسية

تكثيف التنسيق مع أولياء الأمور
رفع الحصص والبرامج التدريبية للكوادر والمنسوبين

متابعة انتظام الدراسة وتلمس الاحتياجات

الاستعدادات المرورية والأمنية

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>