9 أهداف في “غدي مشرق” تحمي طلاب الرعاية من الفكر الضال

9 أهداف في “غدي مشرق” تحمي طلاب الرعاية من الفكر الضال

التعليم السعودي : توصلت اللجنة المشتركة بين وزارتي التعليم والشؤون الاجتماعية إلى مبادرة غدي مشرق التي تهدف إلى تقديم أنشطة صيفية موسمية لطلاب وطالبات دور الرعاية الاجتماعية (دور الأحداث، ورعاية الفتيات)، وذلك من أجل إكساب الجانحين مهارات التعامل الانفعالي والعقلي مع الأفكار المضللة والممارسات السلبية، وفقا لمصدر مطلع بوزارة التعليم لـ”مكة”.

ويهدف مشروع البرنامج “غدي مشرق” والذي اطلعت عليه “مكة” وتحتفظ بنسخة منه، إلى بناء الشخصية المتكاملة والمتوازنة للطالب، ويتضمن تسعة أهداف يسعى لتحقيقها بعد المشاركة.

وأوضح المصدر أن وزارة التعليم وقعت في وقت سابق اتفاقية تعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية في إطار التعاون المشترك بين وزارتي التعليم والشؤون الاجتماعية، وذلك لخدمة مصلحة الأبناء من الطلاب والطالبات، وتم تشكيل لجنة مشتركة توصلت إلى جملة من المبادرات، ومنها برنامج (غدي مشرق) ليتم تنفيذه في أحد الأندية الموسمية بعد نقله للمدارس التابعة لدور الرعاية الاجتماعية وفق الصلاحيات المخولة، مشيرا إلى أن هذا البرنامج سيطبق بشكل تجريبي خلال هذا العام تمهيدا لتعميمه العام القادم.

وصف البرنامج

ويعد البرنامج – بحسب المصدر – نشاطا غير صفي يتضمن مجموعة من المشروعات الإثرائية للطلبة نزلاء دور (الأحداث، والفتيات) لبناء وتنمية مهارتهم وترسيخ القيم لديهم وتعزيزها، إذ سيطبق البرنامج على المراحل الأربع تبعا للمراحل العمرية (الابتدائية الصف الأول والثاني، والمتوسطة، والثانوية)، وسيتم من خلاله تبادل الأفكار والنقاش بين الطلبة وفريق الإشراف العام حول خطط حياتهم المستقبلية مع إمكانية تقديم مشاريع وفعاليات مستقبلية.

الفئة المستهدفة

ولفت المصدر إلى أن الفئة المستهدفة من هذا البرنامج دور (الأحداث، والفتيات) بنين وبنات في المراحل الثلاث (الابتدائية، المتوسطة، والثانوية) في جميع إدارات التعليم في المملكة، وأن الجهة المشرفة على المشروع الإدارة العامة للنشاط (بنين، وبنات)، إضافة إلى إدارات الدور للفئات المستهدفة.

مسارات تنفيذ البرنامج

ونوه المصدر إلى أن هناك مسارين محددين لتنفيذ البرنامج أولهما المسار التجريبي (السريع) والذي سيتم تنفيذه خلال فترة الصيف على أن يكون ضمن فعاليات الأندية الموسمية، فيما سيتم تنفيذ المسار الآخر (المسار المستديم) طوال العام بعد تقييم التجربة وتطويرها، والتي لن تتم إلا بعد توقيع اتفاقية بين وزارتي التعليم والشؤون الاجتماعية من خلال إطار تنظيمي متكامل تحدد فيه المهام والمسؤوليات.

9 أهداف

• التوافق النفسي والروحي

• الوعي بالذات وتقديرها

• إكساب المستهدفين مشاعر وانفعالات إيجابية تجاه الحياة بشكل عام، والوطن والمواطنة بشكل خاص

• تدعيم روح الانتماء الأسري والمجتمعي

• المشاركة الفاعلة في البرامج المجتمعية

• رفع مستوى التفكير وإصدار الأحكام لدى الجانحين في المجتمع بما يتفق مع المبادئ الأخلاقية العامة

• إكساب الجانحين مهارات التعامل الانفعالي والعقلي مع الأفكار المضللة والسلبية

• التمكين من مهارات الدخول لسوق العمل والاكتفاء المالي

• إكساب مهارات التعامل مع نزلاء دور الأحداث والفتيات (التواصل والتقبل العاطفي وأخلاقيات المهنة)

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)